مدرسة غرناطة الثانوية

Gernata High School

تخصص نظم أنظمة طبية

معلمو التخصص

  • الأستاذ عبد السلام خطيب – مركز التخصص 
  • الأستاذ ضرغام شلبي 
  • المعلمة عبير شلابنة

حول الفرع

يُعدّ الفرع خريجيه للعمل في مجالات الصحة والطب. ينكشف الطلاب لعالم الطب المتقدم وتشكيلة مواضيع الصحة، بالتعاون مع سلاح الطب، مع نجمة داود ومع المستشفيات.

لمن مخصص الفرع؟

الفرع مخصص لطلاب ذوي تحصيلات أكاديمية عالية، يُبدون اهتماما بمواضيع الصحة والطب.

لماذا يجدر الدراسة في الفرع؟

الدراسة تكشف الطلاب لقضايا ومعضلات حديثة في مواجهة عالم الطب مع مشاكل تكنولوجية، علمية وأخلاقية.

ماذا تشمل الدراسة؟

دراسة نظرية تدمج جولات في المستشفيات والمرافق الطبية، وممارسة سريرية في نجمة داود. تشجع الممارسة السريرية في نجمة داود قيم التطوع، مساعدة الغير والتبرع للمجتمع.

يمارس الطلاب بحث حالات من الصحة والمرض، التي يتطلب حلها تكاملا بين المعرفة العلمية والمعلومات الناتجة من المقابلات مع متعالجين ومع المهنيين.

ماذا يحصل الخريجون؟

بإمكان الطلاب مواصلة الدراسة الأكاديمية في مواضيع الصحة والطب. تتاح لخريجي الفرع تأهيلات إضافية في إطار الممارسة فينجمة  داود: مقدم إسعاف أولي – تأهيل للعمل مع مسعف في “تعران” (محطة إسعاف أولي متنقلة)، تأهيل للعمل على “نتان” (سيارة عناية مكثفة).

 

تفاصيل عن التخصص

موضوع يتضمن العلوم الطبية الأساسية والموسعة في علم تشريح الجسم وعلم الأنظمة الكاملة وكيفية عمل الأجهزة المختلفة وكذلك تشخيص الامراض المختلفة وتعلم كيفية الكشف عن هذه الامراض بالعلامات المرئية والغير مرئية مثل – فحص المريض عن طريق فحص الدم  فحص CT رنجين  و MRI و US (אולטרא סאונד ) وغيرها من الفحوصات المخبرية الأخرى .

يتمكن الطالب من الحصول على معلومات قيمة جدا وخاصة لأولئك اللذين يهتمون بمهنة الطب وفروعها مثل – מרפה בעיסוק מרפה בדיבור רינטגינאי מרדים אח מוסמך סיעוד וכד…..

يتعلم الطالب المعالجة الأولية. ومن خلال الادوية وعمل كل دواء في تحسين حالة المريض وابعاده عن مخاطر المضاعفات ومنع وقوعه في المرض وابعاده عن مسبباته .

كذلك يتعلم الطالب خلال 3 سنوات عمليات الإنعاش والاسعاف الاولي مع حصوله على شهادة مسعف بدرجة 60 ساعة ( מער ) من قبل  نجمة داوود الحمراء

يتعلم الطالب 10 وحدات تعليمية :

5 وحدات أنظمة صحية

5 وحدات أنظمة طبية ( פרויקט גמר )

من طلابنا اليوم يوجد ما لا يقل عن 50 طالب في الجامعات المختلفة في البلاد والعالم في سنوات مختلفة ويتمتعون بسهولة عالية بالتعليم بسبب تحضيرهم في المرحلة الثانوية لهذه المواضيع.

قسم من هذه الطلاب في السنة الأخيرة وقسم تخرج في العامين المنصرمين وهم الان في المستشفيات المختلفة يقدمون خدماتهم وعلمهم لأبناء شعبهم وغيرهم من البشر .

يتعلم الطلاب لدى طاقم مهني بدرجات عالية.